احلام طرابلس
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة
يرجى التكرم لتسجيل الدخول إدا كنت عضوا معــــنا
أو
التسجيل إدا لم تكن عضوا معنا وترغب في الأنضمام
إلى أسرة المنتدى (سنتشرف بإنضمامك )

إدارة منتديات أحلام طرابلس
احلام طرابلس
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة
يرجى التكرم لتسجيل الدخول إدا كنت عضوا معــــنا
أو
التسجيل إدا لم تكن عضوا معنا وترغب في الأنضمام
إلى أسرة المنتدى (سنتشرف بإنضمامك )

إدارة منتديات أحلام طرابلس
احلام طرابلس
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
احلام طرابلس



 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
رسالة الحجاب Sdgsdfsdzer
الي جميع الاعضاء والزوار الكرام تم افتتاح خاصية جديدة وهي خاصية اتصل بنا في شريط الازرار في اعلى الصفحة وارسلو لي متتطلباتكم واراكم عن المنتدى وسوف تصلني مباشرة

 

 رسالة الحجاب

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
عبدو
المدير
المدير
عبدو


ذكر عدد المساهمات : 700
نقاط : 12202
تاريخ الميلاد : 26/05/1988
تاريخ التسجيل : 05/03/2009
العمر : 35
رسالة الحجاب 8vuutv



رسالة الحجاب Sa-131f0c398b

رسالة الحجاب Alzar3-d5eb08c62f

رسالة الحجاب Z777


رسالة الحجاب Empty
مُساهمةموضوع: رسالة الحجاب   رسالة الحجاب Icon_minitimeالأحد سبتمبر 06, 2009 9:06 pm

أدلة السنة

وأما أدلة السنة فمنها:
الدليل الأول: قوله صلى الله عليه وسلّم: «إذا خطب أحدكم امرأة فلا جناح عليه أن ينظر منها إذا كان إنما ينظر إليها لخطبة وإن كانت لا تعلم»(4). رواه أحمد.
قال في مجمع الزوائد: رجاله رجال الصحيح. وجه الدلالة منه أن النبي صلى الله عليه وسلّم، نفى الجناح وهو الإثم عن الخاطب خاصة إذا نظر من مخطوبته بشرط أن يكون نظره للخطبة، فدل هذا على أن غير الخاطب آثم بالنظر إلى الأجنبية بكل حال، وكذلك الخاطب إذا نظر لغير الخطبة مثل أن يكون غرضه بالنظر التلذذ والتمتع به نحو ذلك.
فإن قيل: ليس في الحديث بيان ما ينظر إليه. فقد يكون المراد بذلك نظر الصدر والنحر فالجواب أن كل أحد يعلم أن مقصود الخاطب المريد للجمال إنما هو جمال الوجه وما سواه تبع لا يقصد غالباً. فالخاطب إنما ينظر إلى الوجه لأنه المقصود بالذات لمريد الجمال بلا ريب.
الدليل الثاني: أن النبي صلى الله عليه وسلّم لما أمر بإخراج النساء إلى مصلى العيد قلن: يا رسول الله إحدانا لا يكون لها جلباب فقال النبي صلى الله عليه وسلّم: «لتلبسها أختها من جلبابها»(5). رواه البخاري ومسلم وغيرهما. فهذا الحديث يدل على أن المعتاد عند نساء الصحابة أن لا تخرج المرأة إلا بجلباب، وأنها عند عدمه لا يمكن أن تخرج. ولذلك ذكرن رضي الله عنهن هذا المانع لرسول الله صلى الله عليه وسلّم، حينما أمرهن بالخروج إلى مصلى العيد فبين النبي صلى الله عليه وسلّم، لهن حل هذا الإشكال بأن تلبسها أختها من جلبابها ولم يأذن لهن بالخروج بغير جلباب، مع أن الخروج إلى مصلى العيد مشروع مأمور به للرجال والنساء، فإذا كان رسول الله صلى الله عليه وسلّم، لم يأذن لهن بالخروج بغير جلباب فيما هو مأمور به فكيف يرخص لهن في ترك الجلباب لخروج غير مأمور به ولا محتاج إليه؟! بل هو التجول في الأسواق والاختلاط بالرجال والتفرج الذي لا فائدة منه. وفي الأمر بلبس الجلباب دليل على أنه لابد من التستر. والله أعلم.
الدليل الثالث: ما ثبت في الصحيحين عن عائشة رضي الله عنها قالت: كان رسول الله صلى الله عليه وسلّم، يصلي الفجر فيشهد معه نساء من المؤمنات متلفعات بمروطهن ثم يرجعن إلى بيوتهن ما يعرفهن أحد من الغلس(6). وقالت: لو رأى رسول الله صلى الله عليه وسلّم، من النساء ما رأينا لمنعهن من المساجد كما منعت بنو إسرائيل نساءها. وقد روى نحو هذا عبدالله بن مسعود رضي الله عنه. والدلالة في هذا الحديث من وجهين:
أحدهما: أن الحجاب والتستر كان من عادة نساء الصحابة الذين هم خير القرون، وأكرمها على الله عز وجل، وأعلاها أخلاقاً وآداباً، وأكملها إيماناً، وأصلحها عملاً فهم القدوة الذين رضي الله عنهم وعمن اتبعوهم بإحسان، كما قال تعالى: {وَالسَّـابِقُونَ الاَْوَّلُونَ مِنَ الْمُهَـاجِرِينَ وَالأَنْصَـارِ وَالَّذِينَ اتَّبَعُوهُم بِإِحْسَانٍ رَّضِىَ اللَّهُ عَنْهُمْ وَرَضُواْ عَنْهُ وَأَعَدَّ لَهُمْ جَنَّـاتٍ تَجْرِي تَحْتَهَا الأَنْهَـارُ خَـالِدِينَ فِيهَآ أَبَداً ذَلِكَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ }. (التوبة: 100). فإذا كانت تلك طريقة نساء الصحابة فكيف يليق بنا أن نحيد عن تلك الطريقة التي في اتباعها بإحسان رضى الله تعالى عمن سلكها واتبعها، وقد قال الله تعالى: {وَمَن يُشَاقِقِ الرَّسُولَ مِن بَعْدِ مَا تَبَيَّنَ لَهُ الْهُدَى وَيَتَّبِعْ غَيْرَ سَبِيلِ الْمُؤْمِنِينَ نُوَلِّهِ مَا تَوَلَّى وَنُصْلِهِ جَهَنَّمَ وَسَآءَتْ مَصِيراً }. (النساء: 115).
الثاني: أن عائشة أم المؤمنين وعبدالله بن مسعود رضي الله عنهما وناهيك بهما علماً وفقهاً وبصيرة في دين الله ونصحاً لعباد الله أخبرا بأن رسول الله صلى الله عليه وسلّم، لو رأى من النساء ما رأياه لمنعهن من المساجد، وهذا في زمان القرون المفضلة تغيرت الحال عما كان عليه النبي صلى الله عليه وسلّم، إلى حد يقتضي منعهن من المساجد. فكيف بزماننا هذا بعد نحو ثلاثة عشر قرناً وقد اتسع الأمر وقل الحياء وضعف الدين في قلوب كثير من الناس؟!
وعائشة وابن مسعود رضي الله عنهما فهما ما شهدت به نصوص الشريعة الكاملة من أن كل أمر يترتب عليه محذور فهو محظور.
الدليل الرابع: أن النبي صلى الله عليه وسلّم قال: «من جر ثوبه خيلاء لم ينظر الله إليه يوم القيامة». فقالت أم سلمة فكيف يصنع النساء بذيولهن؟ قال: «يرخينه شبراً». قالت إذن تنكشف أقدامهن. قال: «يرخينه ذراعاً ولا يزدن عليه»(7). ففي هذا الحديث دليل على وجوب ستر قدم المرأة وأنه أمر معلوم عند نساء الصحابة رضي الله عنهم، والقدم أقل فتنة من الوجه والكفين بلا ريب. فالتنبيه بالأدنى تنبيه على ما فوقه وما هو أولى منه بالحكم، وحكمة الشرع تأبى أن يجب ستر ما هو أقل فتنة ويرخص في كشف ما هو أعظم منه فتنة، فإن هذا من التناقض المستحيل على حكمة الله وشرعه.
الدليل الخامس: قوله صلى الله عليه وسلّم: «إذا كان لإحداكن مكاتب وكان عنده ما يؤدي فلتحتجب منه». رواه الخمسة إلا النسائي وصححه الترمذي(Cool. وجه الدلالة من هذا الحديث أنه يقتضي أن كشف السيدة وجهها لعبدها جائز مادام في ملكها فإذا خرج منه وجب عليها الاحتجاب لأنه صار أجنبياً فدل على وجوب احتجاب المرأة عن الرجل الأجنبي.
الدليل السادس: عن عائشة رضي الله عنها قالت: «كان الركبان يمرون بنا ونحن محرمات مع الرسول صلى الله عليه وسلّم، فإذا حاذونا سدلت إحدانا جلبابها على وجهها من رأسها.(9) فإذا جاوزونا كشفناه»، رواه أحمد وأبو داود وابن ماجه. ففي قولها: «فإذا جاوزونا» تعني الركبان «سدلت إحدانا جلبابها على وجهها» دليل على وجوب ستر الوجه لأن المشروع في الإحرام كشفه، فلولا وجود مانع قوي من كشفه حينئذ لوجب بقاؤه مكشوفاً. وبيان ذلك أن كشف الوجه في الإحرام واجب على النساء عند الأكثر من أهل العلم والواجب لا يعارضه إلا ما هو واجب، فلولا وجوب الاحتجاب وتغطية الوجه عن الأجانب ما ساغ ترك الواجب من كشفه حال الإحرام، وقد ثبت في الصحيحين وغيرها أن المرأة المحرمة تنهى عن النقاب والقفازين. قال شيخ الإسلام ابن تيمية: وهذا مما يدل على أن النقاب والقفازين كانا معروفين في النساء اللاتي لم يحرمن وذلك يقتضي ستر وجوههن وأيديهن. فهذه ستة أدلة من السنة على وجوب احتجاب المرأة وتغطية وجهها عن الرجال الأجانب أضف إليها أدلة القرآن الأربعة تكن عشرة أدلة من الكتاب والسنة.




(4) أخرجه الإمام أحمد 24000

(5) أخرجه البخاري كتاب الحيض باب شهود الحائض العيدين 324 ومسلم كتاب صلاة العيدين باب ذكر إباحة خروج النساء في العيدين إلى المصلى 890.

(6) أخرجه البخاري كتاب الصلاة باب في كم تصلي المرأة من الثياب 372 ومسلم كتاب المساجد باب استحباب التكبير بالصبح 645.

(7) أخرجه الترمذي أبواب اللباس باب ما جاء في ذيول النساء 1731 والنسائي كتاب الزينة ذيول النساء 5338 وقال الترمذي حسن صحيح.

(Cool أخرجه الإمام أحمد 27006 وأبو داوود كتاب العتق باب في المكاتب يؤدي بعض كتابه فيعجز أو يموت 3928 والترمذي أبواب البيوع باب ما جاء في المكاتب إذا كان عنده ما يؤدي 1261 وابن ماجة أبواب العتق باب المكاتب 2520.

(9) أخرجه الإمام أحمد 24522 وأبو داوود كتاب المناسك باب في المحرمة تغطي وجهها 1833.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://abdo200.yoo7.com
libya
مشرف
مشرف



ذكر عدد المساهمات : 228
نقاط : 10656
تاريخ الميلاد : 13/09/1976
تاريخ التسجيل : 09/02/2010
العمر : 47
رسالة الحجاب 8vuutv


رسالة الحجاب Sa-59a1a4dacc

رسالة الحجاب Empty
مُساهمةموضوع: رد: رسالة الحجاب   رسالة الحجاب Icon_minitimeالأربعاء فبراير 10, 2010 8:25 pm

بارك الله فيك وجزاك الله كل خير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبدو
المدير
المدير
عبدو


ذكر عدد المساهمات : 700
نقاط : 12202
تاريخ الميلاد : 26/05/1988
تاريخ التسجيل : 05/03/2009
العمر : 35
رسالة الحجاب 8vuutv



رسالة الحجاب Sa-131f0c398b

رسالة الحجاب Alzar3-d5eb08c62f

رسالة الحجاب Z777


رسالة الحجاب Empty
مُساهمةموضوع: رد: رسالة الحجاب   رسالة الحجاب Icon_minitimeالخميس فبراير 11, 2010 2:29 am

منور المنتدى ياغالي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://abdo200.yoo7.com
dana
حلم كبير
حلم كبير
dana


انثى عدد المساهمات : 321
نقاط : 11029
تاريخ الميلاد : 15/04/1987
تاريخ التسجيل : 21/09/2009
العمر : 37
رسالة الحجاب 11

رسالة الحجاب Empty
مُساهمةموضوع: رد: رسالة الحجاب   رسالة الحجاب Icon_minitimeالجمعة فبراير 12, 2010 3:28 am

بارك الله فيك ياعبدو
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبدو
المدير
المدير
عبدو


ذكر عدد المساهمات : 700
نقاط : 12202
تاريخ الميلاد : 26/05/1988
تاريخ التسجيل : 05/03/2009
العمر : 35
رسالة الحجاب 8vuutv



رسالة الحجاب Sa-131f0c398b

رسالة الحجاب Alzar3-d5eb08c62f

رسالة الحجاب Z777


رسالة الحجاب Empty
مُساهمةموضوع: رد: رسالة الحجاب   رسالة الحجاب Icon_minitimeالسبت فبراير 20, 2010 3:08 am

مشكورة على الرد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://abdo200.yoo7.com
ليبي وافتخر
حلم متالق
حلم متالق



ذكر عدد المساهمات : 174
نقاط : 10570
تاريخ الميلاد : 14/10/1989
تاريخ التسجيل : 04/03/2010
العمر : 34
رسالة الحجاب 8vuutv

رسالة الحجاب Empty
مُساهمةموضوع: رد: رسالة الحجاب   رسالة الحجاب Icon_minitimeالجمعة مارس 19, 2010 11:00 am

اخي بوركت على الموضوع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
رسالة الحجاب
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» اغرب رسالة من شاب الى فتاة
» رسالة (هل لديك الجرأة للإجابة دعنا نــــرى ؟؟ ) (ارجو التتبيت)

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
احلام طرابلس :: المنتديات الدينية :: الاحاديت الشريفة والسنة النبوية-
انتقل الى:  
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
عبدو
رسالة الحجاب Vote_rcapرسالة الحجاب Voting_barرسالة الحجاب Vote_lcap 
dana
رسالة الحجاب Vote_rcapرسالة الحجاب Voting_barرسالة الحجاب Vote_lcap 
تحتوح
رسالة الحجاب Vote_rcapرسالة الحجاب Voting_barرسالة الحجاب Vote_lcap 
libya
رسالة الحجاب Vote_rcapرسالة الحجاب Voting_barرسالة الحجاب Vote_lcap 
سالم رجب
رسالة الحجاب Vote_rcapرسالة الحجاب Voting_barرسالة الحجاب Vote_lcap 
ليبي وافتخر
رسالة الحجاب Vote_rcapرسالة الحجاب Voting_barرسالة الحجاب Vote_lcap 
moon92
رسالة الحجاب Vote_rcapرسالة الحجاب Voting_barرسالة الحجاب Vote_lcap 
ميار
رسالة الحجاب Vote_rcapرسالة الحجاب Voting_barرسالة الحجاب Vote_lcap 
الورفلى التلماتى السعادى
رسالة الحجاب Vote_rcapرسالة الحجاب Voting_barرسالة الحجاب Vote_lcap 
نور الجنان
رسالة الحجاب Vote_rcapرسالة الحجاب Voting_barرسالة الحجاب Vote_lcap 
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط احلام طرابلس على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط احلام طرابلس على موقع حفض الصفحات
الحقوق

الساعة الان

  بتوقيت ليبياجميع الحقوق محفوظة لـ منتديات احلام طرابلس©2010 - 2009

 

جميع الحقوق محفوظة لمنتديات احلام طرابلس

جميع الحقوق محفوظه لمنتديات احلام طرابلس منتداك المواضيع المطروحة تعبر عن رأي كاتبيها ولا تعبر بالضرورة عن رأي احلام طرابلس